الاستماع الى ما تيسر من القران الكريم

top-bannner2-1

Post Top Ad

الثلاثاء، 24 مارس 2015

المآثر التاريخية لمدينة مراكش ج 2


                                                                            الجزء الثاني- انجاز ذ.أحمد الوازي


                                                            
قبور السعديين

8

تتواجد قبور السعديين شمال القصبة الموحدية بمراكش، وتشير الروايات التاريخية الى ان عملية البناء كانت   مع نهاية القرن 16 وبداية القرن 17 وذلك بتشييد قبة دفن بها أفراد العائلة الملكية السعدية خاصة لالة مسعودة، أم السلطان أحمد المنصور، وأبوه وأخوه.
 
وقد شيدت النواة الأولى للمقبرة من طرف السلطان المولى عبد الله الغالب سنة1557  لتحتضن قبر محمد الشيخ مؤسس الدولة السعدية. كما قام ابنه ببناء قبة حيث سيدفن سنة 1574. بعد ذلك قام السلطان أحمد المنصور الذهبي (1603-1578)  بأعمال توسعة وتزيين للأضرحة حيث سيدفن هو وأبوه وأمه، لالة مسعودة، وأخوه بالإضافة إلى العديد من أفراد العائلة الملكية السعدية.

وتتتشكل قبة الضريح من جناحين : يضم الأول مجموعة من الفضاءات التي تم بناؤها من طرف أحمد المنصور حيث دفن بها، وهي مكونة من ثلاث قاعات :
قاعة المحراب : وهي عبارة عن مسجد صغير مشكل من ثلاث أروقة ترتكز على أعمدة من الرخام. هذا المسجد يتوفر على محراب جميل ومزخرف بالمقرنصات
قاعة الإثنا عشر عمودا : دفن بها جثمان السلطان أحمد المنصور والسلاطين الثلاثة الذين تعاقبوا على الحكم من بعده. وقد تم تزيين هذه القبة بمزيج من الجبص والخشب المنقوشين والزليج والرخام، جسدت هذه الكتابات من خلال عناصر نباتية هندسية.
قاعة الكوات الثلاث : وهي مكسوة بزخارف أجمل من سابقاتها، وقد استعملت فيها نفس مواد وتقنيات الزخرفة التي تميز باقي الفضاءات

يبدو أن أصل هذا المركب الجنائزي ومصادر تأثره قادمة من مقابر وأضرحة الأسر الملكية السابقة وخاصة تلك التي تنتمي للأسرة المرينية المتواجدة بفاس وشالة. فزخارف الجبس والزليج وتلك المنقوشة على الخشب وكل الزخارف الأخرى الموجودة بالمعلمة تحيل على الإبداعات الفنية السابقة المغربية-الأندلسية، وخاصة تلك التي تعود للفترة النصرية بغرناطة حيث تنتشر زخارف المقرنصات، ذات الأصل الإيراني. أما الزخارف الجدارية فتقدم تشكيلات كانت شائعة الاستعمال خلال الفترة المرينية، ومن تم يمكن القول بأن الفن السعدي يندرج ضمن التقليد الأندلسي وإن كان في الأصل ذو طابع مغربي صرف.


                                                                مدرسة ابن يوسف

21

مدرسة ابن يوسف بمراكش من أشهر مدارس المغرب الأقصى وهي تحفة معمارية تعود إلى عهد الدولة المرينية، شيدها السلطان أبو الحسن المريني عام 747هـ، 1346م . وقد أعاد السلطان السعدي عبد الله الغالب بناءها بين سنتي 1564-1565.

وتعتبر مدرسة بن يوسف  بحق من روائع المدارس المغربية و تمتاز بتناسق عمارتها وروعة زخرفتها, تتكون من الداخل من صحن أوسط مكشوف يحفه من الجانب الجنوبي إيوان القبلة. ومن جوانبه الثلاثة الشرقية والغربية والشمالية ثلاث ظلات تحمل جميعها حجرات وسكن الطلاب،  وتقع المدرسة ذات الشكل المربع على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 1680 مترا مربعا. وعلى امتداد أربعة قرون، كانت المؤسسة معقلا للعلماء ومقصدا للطلبة المتعطشين للمعرفة في مختلف العلوم، خاصة منها الدينية والفقهية .

وبمدخل البناية، تسترعي انتباه الزائر قبة ذات مقرنصات مصنوعة من الجبس، تحمل نقيشتين. يتوسط المدرسة حوض وأروقة تعلوها غرف تتوزع على الطابق العلوي. أما قاعة الصلاة فهي مكونة من ثلاثة بلاطات عرضية يفصلها صفان من الأعمدة الرخامية. وتتوفر البلاطات الجانبية على خزانات خشبية، استعملت كمكتبات خاصة بطلبة المدرسة.
 
وقد جددت عمارة المدرسة في عصر السعديين، دون أن تغير شيئاً من عناصرها القديمة. وبذلك يكون السعديون قذد أعادوا الحياة لهذه المدرسة بترميمها وايلائها عناية خاصة لدرجة أن بعض المؤرحين يعتبرونها معلمة من معالم الدولة السعدية و أنها تعكس روعة الفن السعدي.
وتحظى المدرسة بأهمية بالغة، نظرا لموقعها بساحة ابن يوسف، التي تحمل دلالة تاريخية كبيرة، فضلا عن كونها النواة الأصلية لمدينة مراكش.


                                                                 قصر الباهية



VILLE~30


تقع معلمة قصر الباهية وسط المدينة العتيقة لمدينة مراكش، وقد شيدت خذه المعلمة في القرن التاسع عشر من طرف أحد أشهر وزراء السلطان مولاي الحسن المعروف بباحماد. ونظرا لشساعته وحجمه الكبير فقد استغرقت الأشغال به مدة طويلة حتى استكمل بناءه ابنه فيما بعد.
وقد إرتبط قصر الباهية باسم  '' للا الباهية '' زوجة الحاجب  القوي في مغرب القرن التاسع عشر على عهد السلطان مولاي الحسن الأول،(1873 – 1894) والوزير الأول على عهد إبنه السلطان العلوي مولاي عبد العزيز،(1894 – 1908) إنه أحمد بن موسى بن أحمد السملالي المتوفى سنة 1900
بمراكش،والشهير ب “باحماد” الذي بنى قصر الباهية تمجيدا لذكرى زوجته، وعرفانا بمودتها وحبها، في سمفونية إمتزجت ضمنها الحكايات بالهندسة، وتوحدت عبرها المشاعر بالزخارف فأعطت صورة واضحة مميزة عن عمق الحضارة المغربية في بداية القرن العشرين.
ويمتد القصر على مساحة هكتارين تقريبا وقد كانت بعض مرافقه معرضة بشكل دائم للعوامل المناخية الأمر الذي أدى إلى تدهورها وتلاشيها بينما حافظ الجانب الأوسط من القصر والمفتوح للزيارة العمومية على حالة جيدة نسبيا.
ويضم قصر الباهية عدة أجنحة وقاعات وملحقات وأحواض وحدائق بالإضافة إلى المنزه والحديقة التي يتوسطها صهريج المعروف باسم «أكدال با حماد» وبعد وفاة «با حماد» ترددت على القصر شخصيات نافذة حيت استقرت به سنة 1906، منها
المدني الكلاوي أخ باشا مراكش، التهامي الكلاوي، وشيد به بناية في الطابق الثاني ، بعده حل المقري بالقصر إلى حدود 1912، بعدها عرف القصر تهيئة جديدة وأصبح مقرا للمقيم العام الفرنسي «ليوطي» فأضيفت له المدفئات ومكيفات الهواء تبلغ المساحة الإجمالية للقصر حوالي 22 ألف متر مربع إلا أنها تقلصت بعد تشييد عدة مؤسسات ومرافق في الحديقة الكبرى التي تم فصلها عن القصر، كما تغير مدخله الأصلي الذي يوجد بحي رياض الزيتون الجديد إلى بوابة قرب حي السلام (الملاح).


                                                                  ساحة جامع الفنا

4


ساحة جامع الفنا فضاء شعبي للفرجة والترفيه للسكان المحليين والسياح في مدينة مراكش ، وبناء على ذلك تعتبر هذه الساحة القلب النابض لمدينة مراكش حيث كانت وما زالت نقطة التقاء بين المدينة والقصبة المخزنية والملاح، ومحجا للزوار من كل أنحاء العالم للاستمتاع بمشاهدة عروض مشوقة لمروضي الأفاعي ورواة الأحاجي والقصص، والموسيقيين إلى غير ذلك من مظاهر الفرجة الشعبية التي تختزل تراثا غنيا وفريدا كان من وراء إدراج هذه الساحة في قائمة التراث اللامادي الإنساني التي أعلنتها منظمة اليونيسكو عام 2001

ويعزي البعض أصل تسمية المكان بجامع الفنا لقربه من ساحة قصر الحجر المرابطي الذي اكتشفت أنقاضه تحت جامع الكتبية. كما ان كلمة "الفنا" يمكن أيضا أن تفيد الفناء بمعنى الدمار والتخريب، وهذا ما تؤكد بعض الشهادات التاريخية التي تجمع كلها على وجود جامع مهجور ومدمر  وسط هذه الساحة التي أصبحت ذات شهرة عالمية.

أما  تاريخ ساحة الفنا  فيعود إلى عهد تأسيس مدينة مراكش سنة (1070-1071)م، بنيت ساحة "الفنا" في عهد الدولة المرابطية خلال القرن الخامس الهجري كنواة للتسوق لكن أهميتها تزايدت بعد تشييد مسجد الكتبية بعد قرابة قرن كامل. واستغل الملوك والسلاطين في ذلك الوقت الساحة كفناء كبير لاستعراض جيوشهم والوقوف على استعدادات قواتهم قبيل الانطلاق لمعارك توحيد المدن والبلاد المجاورة وحروب الاستقلال.ومنذ ذلك التاريخ وهي تعد رمزا للمدينة، يفتخر بحيويتها وجاذبيتها كل من مر منها من المسافرين.

وتاتي أهمية هذه الساحة لكونها ساحة تعتبرالقلب النابض لمدينة مراكش تشكل فضاءا شعبيا للفرجة والترفيه، وبناء على حيث كانت وما زالت نقطة إلتقاء بين المدينة والقصبةالمخزنية والملاح، ومحجا للزوار من كل أنحاء العالم للإستمتاع بمشاهدة عروض مشوقةلمروضي الأفاعي ورواة الأحاجي والقصص، والموسيقيين الى غير ذلك من مظاهر الفرجةالشعبية التي تختزل تراثا غنيا وفريدا كان من وراء ترتيب هذه الساحة تراثا شفوياإنسانيا من طرف منظمة اليونيسكو سنة 1997

        حدائق المنارة واكدال

VILLE~50


تعتبر حديقة المنارة من أقدم الحدائق الموجودة بالغرب الإسلامي ويرجع المؤرخون القدامي بداية الأشغال بها إلى عهد السلطان الموحدي عبد المومن بن علي  مؤسس الدولة الموحدية  وذلك حين عودته من سلا سنة 1157،حيث امر عماله بغرس البحيرة بمراكش وهو بستان كبير محاط بسور ومزود بصهريج ضخم لتخزين كميات كبيرة من المياه المخصصة لسقي الأشجار والخضر المتواجدة به.

وتشير المصادر انه خلال الفترة السعدية، قام الأمراء السعديين بإصلاحها وإعادة استعمالها كإقامة للاستراحة. و بعد ذلك، قام السلطان العلوي، سيدي محمد بن عبد الله، ببناء الجناح الحالي وضمنه مقصورة للاستراحة والاستجمام.

يحيط بالبناية سور من التراب المدكوك. وهي تتكون من طابقين ويعلوها سقف تقليدي ذو شكل هرمي مغطى بالقرميد الأخضر. يتكون الطابق السفلي المخصص للحريم والخدم من أربعة أعمدة عالية وغرف مفتوحة ويؤدي إلى شرفة تطل على البركة المائية تؤدي بدورها إلى شرفة عالية. تمنح هذه الأخيرة منظرا رائعا وشاملا على الحديقة والصهريج. تعلو القوس المؤدي إلى الخارج نقيشة بها كتابة في مدح الرسول محمد (ص)  وتاريخ البناء 1286هـ أي ما يوافق 1869-1870م.

وتتشكل الزخارف المزينة للبناية من أفاريز لعناصر هندسية متداخلة مصبوغة على الجدران ومن سقوف خشبية متعددة التزاويق إضافة إلى الزليج المتعدد الألوان والأشكال.

اما حدائق أكدال أو بساتين أكدال فهي عبارة عن  منتزه طبيعي على مشارف مراكش بالمغرب. يمكن للزائر أن يجد فيها مئات من أشجار الزيتون والبرتقال والمشمش وغيرها من الأشجار المثمرة.و تعتبر هذه الحدائق مكانا مميزا للاستمتاع بالهدوء والاسترخاء، وملاذ حقيقي للفارين من ضوضاء المدينة الحمراء.

تتوفر حدائق أكدال على عشرات الأنواع من الأشجار المثمرة، وهي متاحة للزوار على مساحة تتجاوز 500 هكتار، ما يضفي على الحديقة رونقا خاصا هو استقطابها لمجموعة من الطيور النادرة، فزوارها يستمتعون كثيرا بمراقبة الطيور والإنصات إلى زقزقتها وشدوها الذين يشنفان الآذان. يحار الزائر إذن في التمييز بين حدائق وجنان مدينة البهجة أو التفضيل بينها، فهي أجزاء متناغمة تتجمع لتشكل صورة مدينة لم يثنها التحضر والتعمير عن الحفاظ على ثروتها الخضراء التي لا تقدر بثمن.

                                       دار سي سعيد

%D8%AF%D8%A7%D8%B1+%D8%B3%D9%8A+%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF

يعد  متحف دار السي سعيد من المنازل التقليدية الفاخرة بمدينة مراكش التي أنشئت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر .و كانت تعتبر دار إقامة كبيرة بناها وزير الحرب سعيد بن موسى الذي كان يمارس مهام وزير للحربية في عهد السلطان المولى عبد العزيز في نهاية القرن الثامن عشر في حي رياض الزيتون في مراكش. ساحات تربطها ممرات مسقوفة حولها غرف واسعة تعرف اليوم بمتحف دار السي سعيد، نزورها لسببين لأنها نموذج للفن المعماري المغربي الأندلسي الجميل، ومثال على حسن الاستفادة من الأماكن ذات القيمة الفنية والتاريخية والتي تستعمل مراكز سياحية ثقافية قاعات عرض للفنون بأنواعها أو متاحف وطنية.

وبوفاة السيد سعيد في 1900 أﺴﺘﻌﻤﻠﺕ هذه الدار لعدة أغراض ففي 1914 خصصت لاحتضان مقر حاكم منطقة مراكش التابعين للحماية الفرنسية، وفي 1930 فوتت للإدارة العامة للتهذيب العمومي والفنون الجميلة والآثار لتصبح مقرا يضم مصلحة شؤون الأهالي ومتحفا وورشات للصناعة التقليدية.

في 1957، ﺘﻡ ﺘﻗﺴﻴﻡ هذه الدار إلى قسمين، قسم ﺘﺨﺼﺹ ﻓﻲ الصناعة التقليدية وقسم يضم أروقة المتحف وهو المتكون من الرياض الكبير بقاعاته الأربعة الكبرى والرياض الصغير والطابق العلوي. وهذا القسم بمكوناته المعمارية وتزويقاته يمثل شاهدا على فن العمارة الخاص بالدور السكنية لفترة ما قبل وبداية القرن العشرين.
1978 – 1980 عرفت بناية المتحف ترميمات وإصلاحات كبرى، كما تمت إعادة النظر في المجموعات المتحفية المعروضة.










Post Top Ad

???????